يا صباح الرحلات
وأحلى الأجازات مـــع
البطه المرتاحـه للنقل والسياحــه
ورحلتنا النهارده رحلة جميله وممتعه في مكان مفتوح
عند الأهرامات وأبوالهول هنلاقي هوا نقي يرد الروح
ومتنسوش الكامـيرات ده التصوير معانا أكيد مسموح
يلا بيننا نبدأ رحلتنا وللأهرامات الخالدة كلنا هنروح
مع تحياتي
فيرو الفرعونية
أهرامات الجيزة
وسحر الماضي تحت سفح الهرم
كيف لنا ان نبدأ بشئ في رحلتنا الــيوم غــير أهرامات الجيزة العظيـمة
وقد كانت تُعـــد الأهرام أحد عجائب الدنيا السبع ، قبل التصنيف الأخير
والدخــــول إلى الهرم ومنطقة أبو الهـــول يعد فى حد ذاته شئ مدهش
وبجانب رحلتنا إلى منطقة الأهرام سنتعرف على متحف مراكب الشمس
وعثر عليها مخبأة بجانب الاهرامات وكذلك عروض الصوت والضوء
تعتبر أوقات غروب الشمس وضوء القمر هى احلى الاوقات للذهاب
لذا سنصحـبـكم في منتدى المدينة الفاضلة إلى جــولة مصــورة
لنتعرف على تـاريــخ مـــصر القديمــة عــبر خمسين قرناً مــن الزمـان
فاسترخوا وتمتعوا وتابعوا جولاتنا المصورة داخل أهرامات الجــيزة
[OVERLINE]نبذة تاريخية عن الأهرامات [/OVERLINE]
تقع الاهرامات بمنطقة الجيزة .. وقد أختير هذا الموقع من قبل الملك خوفو وخلفائه خفرع ومنكاورع .. ، لتشييد مجموعاتهم الجنائزية التي تضم أهراماتهم الثلاث .. ، ومراكب خوفو الجنائزية .. ، وأبا الهول . كما يضم الموقع مقابر أشراف الأسرة الرابعة ..، وكذلك مقابر العمال الذين ساهموا في تشييد الأهرامات الملكية، ومقابر كبار رجال الدولة ... كما إنها تعتبر إنجازاً هندسياً معمارياً فريداً تشهد على شموخ وعظمة مصر ويقف لحراستها تمثال أبو الهول..
وقد فازت أهرامات الجيزة بجائزة أفضل عنصر جذب سياحي عالمي، والتي منحتها منظمة السياحة العالمية بمناسبة الاحتفال بذكرى تأسيسها الـ 14 الذي أقيم بجزر تركس وكاسيوس بمنطقة الكاريبي. ووصف الدكتور زاهي حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري هذه الجائزة بأنها بمثابة جوائز الأوسكار السياحية خاصة وأنها الأكثر قيمة وأهمية في مجال صناعة السياحة.
وأشار حواس في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن هذه الجائزة تعد أقوى رد على ادعاءات البعض بخروج الأهرامات مما وصف بأنها عجائب الدنيا السبع الجديدة التي نظمتها مجموعة لا علاقة لها بالأثار أو السياحة خلال شهر يوليو الماضي وصوت عليها الهواة والجمهور العادي".
جولة مصورة
في منطقة الأهرامات
( الجزء الأول )
جولة مصورة
في منطقة الأهرامات
( الجزء الثاني )
الهـــرم الأكــبر
هرم خوفو
يعتبر هرم خوفو أول هذه الأهرامات وينسب للملك خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة، تولى الحكم بعد وفاة والده (سنفرو)، وقد بناه المهندس حم أونو على مساحة تبلغ 13 فدان، وللهرم مدخلان في الجهة الشمالية ومازال الهرم يحتفظ بجزء من كسائه عند القمة الارتفاع الأصلي كان 146م والارتفاع الحالي هو 137م وطول كل من جوانبه 230م، وزاوية ميله حوالي50 – 51 درجة.
الملك خوفو
الملك خوفو2550 ق.م , اختصار لاسم ( خنوم وى إف وى ) بمعنى المعبود خنوم يحمينى .. وقد حكم الملك خوفو مصر قرابة ثلاثة وعشرون عاماً من عام 2574 حتى 2550 قبل الميلاد، خلال عصر الأسرة الرابعة فى الدولة القديمة. وهو صاحب هرم الجيزة الأكبر، كان خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة، ابنا للملك سنفرو والملكة حتب حرس، وبانى الهرم الأكبر بالجيزة.
وعلى الرغم من أن ذلك الهرم يمثل إلى حد كبير روح مصر القديمة، فإن الملك الذى بنى له هذا الهرم كمقبرة، لم يترك إلا القليل من المعلومات المسجلة عن عهده. فقد حكم خوفو حوالى ثلاثة أو أربعة وعشرون عاماً تقريباً. حيث أن الملك منع فى هذا الوقت إقامه او نحت أى تماثيل حيث لم نعثر على تماثيل كبيره الحجم فى هذه الفتره إلا تمثال واحد و كان مخبأ فى مقبره للأمير رع حتب و زوجته و ربما أراد الملك أن يبدأ بنفسه فى منع إقامه التماثيل .. ومن السخرية أنه على الرغم من ضخامة هرمه، فإن التمثال الوحيد الذى نملكه للملك خوفو نفسه هو مجرد تمثال ضئيل منحوت من العاج يبلغ طوله حوالى الثلاث بوصات
وقد بني الهرم من الحجر الكلسي، وهو نفس الحجر الأصلي للمكان، أما الممر الداخلي وغرفة الدفن العليا-التي تحوي التابوت الحجري- بنيتا من الجرانيت الأحمر الوجه الخارجي من الحجر الكلسي قاعدة الهرم مربعة الشكل طول كل ضلع في الأصل 230م. وتم بناء الهرم بطريقة ضغط الهواء، عدد الأحجار التي استخدمت في بنائه حوالي 2.3000.00 كتلة حجريّة، متوسط وزن كلا منها بين 2.5 إلى 15 طناً،
وقد استغرق بناء الهرم الأكبر ما يقرب من عشرين عاما و بناء الممرات و الاجزاء السفليه من الهرم عشر أعوام و ذلك طبقا لما ذكره هيرودوت المؤرخ اليونانى الذى زار مصر فى القرن الرابع قبل الميلاد بعد أكثر من 2000 سنه من بناء الهرم و سمع هذه الروايات و غيرها من بعض الكهنه و الرواه . وقطعت الحجاره التى استخدمت فى بناء الهرم الأكبر من المنطقه المحيطه بالهرم و حجاره الكساء الخارجى من منطقه جبل طره و الحجاره الجرانيتيه المستخدمه فى الغرف الداخليه من محاجر أسوان و كانوا يأتوا بها عن طريق نهر النيل الذى كان يصل إلى منطقه الهرم فى ذلك الوقت.
وكانت الحجاره تقطع و تفصل عن بعضها عن طريق عمل فتحات على مسافات متقاربه فى قطعه الحجاره المراد قطعها ثم يتم دق بعض الأوتاد الخشبيه فيها و الطرق عليها مع وضع الماء عليها و كلما تشرب الخشب بالماء ازداد حجمه داخل قطعه الحجر و مع استمرار الطرق عليها تنفصل عن بعضها ثم يتم تهذيبها و صقلها باستخدام نوع حجر أقوى مثل الجرانيت أو الديوريت . واستخدم المصريون القدماء طريق رملى لبناء الأهرامات حيث توضع قطع الحجاره على زحافات خشبيه , أسفلها جذوع النخل المستديره تعمل كالعجلات و يتم سحب الزحافات بالحبال و الثيران مع رش الماء على الرمال لتسهل عمليه السحب ، و كلما زاد الأرتفاع زادوا فى الرمال حتى قمه الهرم ثم يتم كساء الهرم بالحجر الجيرى الأملس من أعلى إلى أسفل و إزاله الرمال تدريجيا .
ويعتقد أن هذا الطريق الرملى حول الهرم إما كان فى اتجاه واحد او فى شكل دائرى حول الهرم بالكامل .و يرى البعض ان فكره استخدام الرمال و ازالتها مره اخرى بعد بناء الهرم هو انجاز فى حد ذاته قد يفوق انجاز بناء الهرم نفسه حيث يحتاج المتر الواحد ارتفاع ما لا يقل عن عشره امتار طول و بذلك يبلغ طول الطريق الرملى فى الاتجاه الواحد ما يقرب من 1460 متر اى كليومتر ونصف تقريبا و هى بالطبع عمليه شاقه جدا ، و بالفعل فالهياكل العظميه التى عثر عليها للعمال بجوار الأهرامات يظهر بها بعض تشوهات فى العمود الفقرى نتيجه الأحمال الثقيله.الجدير بالذكر فى فكره الطريق الرملى انه عثر على بقايا لهذه الطريقه استخدمت لبناء أحد صروح معبد الأقصر الشاهقه.
تغير التصميم الداخلى للهرم أكثر من مره فبدأوا بوضع حجره الدفن أسفل الأرض مثل هرم سقاره المدرج ثم انتقلت إلى حجره ثانيه يطلق عليها حاليا اسم غرفه الملكه و أخيرا نقلت إلى الحجره الحاليه و أقام المهندس فوقها خمس حجرات صغيره تنتهى العليا منهم بسقف مثلث الشكل و ذلك لتخفيف ثقل حجاره الهرم على حجره الدفن .
شكل يوضح تصميم حجره الدفن
و فوقها حجرات لتخفيف الثقل على حجره الدفن
صوره السقف المثلث الشكل
للحجره الخامسه فوق حجره الدفن.
أيضا نرى المدخل الرئيسى للهرم يأخد شكل المثلث أيضا لتوزيع ثقل الحجاره و تخفيفها عن المدخل المغلق حاليا و المدخل الحالى إلى الهرم تم فتحه فى عهد الخليفه المأمون بالديناميت اعتقادا منهم بوجود كنوز داخل الهرم.
المدخل الرئيسى للهرم الأكبر
و أسفله المدخل الحالى
الطريف كذلك أن محمد على والى مصر 1805-1841 ميلاديه فكر فى هدم الهرم الأكبر و استخدام حجارته فى بناء القناطر الخيريه و غيرها من المبانى إلا انهم وجدوا أن تكلفه جلب حجاره جديده أرخص و أسهل من هدم الهرم و نقل حجارته مره أخرى، و قد استخدمت بالفعل بعض الحجاره من اهرامات مختلفه فى بناء بعض المساجد و المبانى فى مصر حيث نرى أحيانا بعض الكتابات الهيروغليفيه فى المبانى الاسلاميه فى شارع المعز و أسوار القاهره و غيرها.
تذكر الروايات أن عدد العمال كان ما يقرب من مائه الف عامل و كان العمال ينقسموا إلى دائمين يعملون طوال العام فى البناء و عمال موسميين و هم المزارعين أصلا و كانوا يعملوا بالبناء فتره فيضان النيل حيث لا يوجد زراعه فى تلك الفتره. و قد عثر على مساكن و جبانات للعمال بجوار أهرامات الجيزه و كان غذائهم الرئيسى يعتمد على الخبز و مشروب الجعه (خبز مصنوع من الشعي ريتم وضعه فى الماء أو اللبن حتى يتخمر و يحتوى هذا المشروب على نسبه طبيعيه من المضادات الحيويه) ,بينما تذكر الاكتشافات الحديثه أن عدد العمال كان فى حدود 20 ألف عامل فقط و أن غذائهم كان من اللحوم و الأبقار التى يتم ذبحها يوميا .
من الغرائب عن الهرم الأكبر أيضا انه رغم هذا الحجم الكبير جدا ,انه كان ينسب للملك خوفو نقلا عن القدماء و خاصه هيرودوت و لم يعثر على ما يشير الى الملك خوفو الا فى القرن 19 حيث وجد(العام 17 من حكم الملك خوفو)مكتوبه بالمداد الأحمر فى سقف الحجره الثالثه فوق حجره الدفن و يبدو انها قد كتبت بواسطه أحد العمال أثناء بناء الهرم.
و قد تم بناء الهرم الأكبر بحيث تواجه واجهاته الاربع الجهات الأصليه و ثبتت الحجاره الى بعضها البعض بواسطه تفريغ الهواء بينهما و ربما كان ذلك عن طريق عمل عده فتحات او ثقوب فى قطعه الحجر و عمل ثقوب مماثله لها فى واجهه القطعه الأخرى المراد جذبها إليها بحيثت تكون هذه الثقوب متقابله فى نفس المكان و يتم تفريغ الهواء بينهم مما يؤدى إلى تماسكهم بقوه ( فكره تفريغ الهواء فى اللاصق المطاطى الذى يلصق إلى الزجاج ).
سمح خوفو لأفراد عائلته و اقاربه و كبار موظفيه بإقامه مقابرهم فى الناحيه الشرقيه للهرم الأكبر حيث وجدت أهرامات الملكات و مقابر أخوته و غيرهم منهم أم الملك خوفو و تدعى( حتب حرس ) و لا تخلو قصتها من الطرافه حيث عثر على بئر مقبرتها مسدود بالحجاره دون اى بناء فوقه و عندما وصلوا إلى المقبره وجدوا محتوياتها مكدسه فوق بعضها و تابوت من المرمر مغلق بالغطاء و اسم الملكه و زوجها سنفرو مكتوب على الأثاث إلا أنهم وجدوا التابوت خالى من المومياء ، و فسر أحد علماء الآثار هذا الأمر ان قبر الملكه الأصلى كان فى دهشور قرب هرم زوجها و عندما قل الأهتمام بتلك المنطقه سرق قبرها و خاصه الذهب و الحلى و أخذ اللصوص المومياء بما عليها من حلى و ذهب و عند اكتشاف أمر السرقه قام الحراس بنقل باقى محتويات القبر سريعا إلى ذلك البئر الصغير الذى لا يليق بملكه مثل حتب حرس و أن نقل التابوت ووضع الغطاء عليه بذلك الشكل دليل على أنهم أخفوا أمر السرقه عن الملك خوفو.
و توجد حتى الأن بقايا المعبد الجنازى الخاص بالملك خوفو فى الناحيه الشرقيه للهرم أما معبد الوادى فيوجد تحت منطقه نزله السمان القريبه من الهرم و المأهوله حاليا بالسكان. أما عن دقه بناء الهرم نجد متوسط الخطأ فى طول جوانبه لا يتعدى 1: 4000 , و أن الفواصل بين بعض أحجاره لا تتعدى نصف مليمتر مما لا يسمح للشفره بالنفاذ بينهما. فهل يمكن لبناء بهذه الدقه و الإتقان أن يبنى بالسخره و الإجبار أم أن روح الرضا و الرغبه فى الأبداع هى الدافع لمثل هذا العمل .... ؟
الممر داخل
هرم الملك خوفو
حجره الدفن
و بها التابوت الجرانيتى للملك خوفو
برديات توضح حسابات
و تصميم رسومات للهرم من الدوله الوسطى
ويوجد فى التصميم الأصلي لمجموعة الهرم أنه يتألف من: معبد الوادي، رصيف الصعود، الذي يصله بالمعبد الجنائزي في شرق الهرم، وأخيراً الشكل الهرمي للمقبرة . في شرق الهرم وجد ثلاثة أهرامات صفيرة لزوجات الملك، المدخل يقع في الشمال على ارتفاع 20 متراً عن مستوى الأرض. يحتوى على سطح يؤدي إلى دهليز يؤدي إلى غرفة تحت الأرض، لم تكتمل. رصيف الصعود طوله 38متراً وارتفاعه متر واحد، يقود ألى ممر يمتد 35 متراً على ارتفاع 1.75 متراً يصعد إلى الغرفة الثانية في الهرم.
الغرفة الثانية صنعت من الحجر الكلسي أبعادها 5.20 م×5.70 م،15 م ارتفاع أعلى نقطة من السطح، على الحائط الشرقي من الغرفة فتحة تؤدي إلى ممر محجوب وتتصل مع غرفة الدفن العليا بدهليز في بداية الممر العرضي يوجد رواق أبعاده 47 م في الطول، و8,50 م في الارتفاع مع سقف مدرج. في وسطها يوجد دهليز منخفض 60سم، أطرافه أعلى من مستوى أرضه. هذا الدهليز يوصل إلى غرفة الدفن بممر طوله 8.40 م وارتفاعه 3,14 م ومعه ثلاث فتحات .
الغرفة تحتوي على تابوت غرانيتي للملك، وعلى الجدارين الشمالي والجنوبي توجد فتحات للتهوية وتوصل للقسم الخارجي من الهرم. فوق سقف غرفة الدفن توجد خمس غرف جرانيتية. أرض المعبد الجنائزي تقع في شرق الهرم. رصيف صعود كان يصل معبد الوادي بالمعبد الجنائزي الذي دفن تحت الطمي في قرية نزلة السمان .
بالطبع يحظى الهرم الأكبر دون غيره بكثير من الروايات و الشائعات منذ القدم و حتى الآن مثل انه يخفى أسرار الكون أو ارتباطه بالقاره المفقوده أطلانتيس او حتى باعتباره قبله بعض الناس الذين يأتون للحج عند الهرم الأكبر و غيرهم ممن فقدوا عقولهم و قدرتهم على التمييز, إلا أنه يعد ايضا دليلا واضحا على براعه المصريين القدماء فى الهندسه و الحساب و الفلك و نظم الأداره .
هـــرم
الملك خفرع
أطلق الكهنه على الهرم اسم (ور خعفرع) بمعنى عظيم خفرع وهو الهرم الثاني من أهرامات الجيزة الثلاثة ..، ويبلغ ارتفاعه 143,5م وطول كل ضلع 215,5م، وزاوية ميله 53,10ْ، يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ، ينتهي عند متراس يتجه إلى ممر أفقي وبعدها الممر العرضي الذي يوصل إلى حجرة الدفن المحفورة في الصخر، كما تحوي سقف من الحجر الكلسي وتوجد في منتصف الهرم وتحوي على تابوت من الجرانيت. والمدخل الثاني يصل إلى ممر من الصخر، الممر يتابع بشكل عرضي حتى يتصل برصيف يؤدي إلى حجرة خاوية (ربما استعملت للأثاث الجنائزي).
الملك خفرع
كان الملك خفرع هو رابع ملوك الأسرة الرابعة، وصاحب تمثال أبو الهول والهرم الثاني بهضبة الجيزة الشهيرة. وقام النحاتون في عصره، بإنتاج أروع مجموعة تماثيل في الدولة القديمة. ويعرض بعضها في المتحف المصري، والبعض الآخر، في متحف الفنون الجميلة في بوسطن، فى الولايات المتحدة الأمريكية. وكان تابوت خفرع مصنوع من الجرانيت الرمادي ونصفه مغطي بالطبقة السميكة التي كانت تغطي أرضية الغرفة.
والملك خفرع هو ابن الملك خوفو وشقيق جدف رع وصاحب الهرم الثاني في الجيزة والذي اختار له ربوه عالية خلف هرم أبيه وبهذا أعاد للجيزة أهميتها .وهو صاحب تمثال أبو الهول الرابض أمام المجموعة الهرمية بالجيزة. وبعد أن نجح خفرع في أزاله الخلاف بين أفراد الاسره والتوفيق بين كافه الأطراف بدأ في بناء مجموعاته الهرمية التي تعبر بحق واحده من أعظم المنشآت في الدولة القديمة ,
وهذه المجموعة تتكون من الهرم وملحق به معبد للشعائر ومعبد للوادي ويربط بينهما طريق صاعد ويعتبر معبد الوادي من أحسن وأكمل النماذج من هذا النوع من المعابد في الدولة القديمة وقد عثر داخل هذا المعبد على تمثال خعفرع الشهير المحفوظ في المتحف المصري والمنحوت من حجر الديوريت / الانورثوزيتى الأخضر ويمثل الملك جالسا على عرشه وخلف رأسه الإله حورس .
وقد بنى الملك خفرع، ثاني أهرامات هضبة الجيزة الشهيرة، من نوعية غير جيدة من قوالب الحجر الجيري الصغيرة. والهرم يبدو للناظرين أنه أكبر من هرم خوفو العظيم وذلك لأنه بني على مرتفع يعلو حوالى عشرة أمتار أو ثلاثة وثلاثون قدم عن السطح الذى بنى عليه هرم الملك خوفو.
وقد كان الارتفاع الأصلى للهرم يبلغ حوالى 143.5 متر أو 470.7 قدم، أما الآن فهو 136.5 متر أو 447.7 قدم. كما يبلغ كل ضلع من أضلاع المربع الذى يشكل قاعدة الهرم حوالى 215.25 متر أو 706.02 قدم وتكون الجوانب الأربعة مع القاعدة زاوية 53.10 درجة. وقد كان التخطيط الأصلى للهرم هو أن تقطع غرفة الدفن تحت الأرض ويبنى الهرم فوقها. ومع ذلك، فقد تم تحريك غرفة الدفن إلى الجنوب تحت الهرم.
وللهرم مدخلان وطريقان هابطان على الجانب الشمالى، يؤدى أحدهما إلى غرفة الدفن. أما الفتحة الأخرى فهى أعلى من الأولى بحوالى ستة عشر متراً أو اثنان وخمسون قدماً ونصف. وما زالت قمة الهرم محتفظة بكسوتها من الحجر الأبيض المصقول. أما باقى الهرم فقد تآكل بعض الشئ نتيجة للنوعية الرديئة من الأحجار التى استعملت فى البناء، ولو أن بعض الأجزاء السفلى للهرم ما زالت محتفظة بغلافها الجرانيتى. أما قمة الهرم فهى مفقودة.
المعبد الجنائزي
يقع في شرق الهرم، ومن الواضح أنه كان معبداً رائعاً صنع من الحجر الكلسي وغطى بكتل من الجرانيت تغطي الجدران والأرض والسقف، مدخله يؤدي إلى ردهة ثم إلى البلاط. معبد الوادي: المدخل يؤدي إلى دهليز ثم إلى قاعة بشكل حرف T تحتوي على 16 عموداً من الغرانيت ارتفاعها حوالي أربعة أمتار. القاعة كانت مرصوفة. الجدران خططت بـ 23 تمثالاً لخفرع . وينسب له أيضا نحت صخرة تمثال (أبي الهول) .
ويظهر الهرم و بجواره معبد لإقامه الطقوس الدينيه ثم الطريق الصاعد الذى يربط بين معبد الطقوس و يبلغ طوله حوالى 500 متر و معبد الوادى الخاص بالملك خفرع و يبلغ ارتفاع واجهه معبد الوادى حوالى 13 متر و مكسوه بالجرانيت و المعبد له مدخلين من جهه الشرق يرمزان إلى الشمال و الجنوب و يتم الوصول الى المعبد عن طريق قناه تتصل بنهر النيل و تنتهى هذه القناه بمرسى ..
و يتم فى هذا المعبد استقبال الملك اثناء زيارته للأشراف على بناء الهرم أو لاستقبال الزائرين و الوفود بعد موت الملك لتقديم القرابين . و قد عثر داخل معبد الوادى الخاص بالملك خفرع على تمثال من الديوريت موجود الآن بالمتحف المصرى و نرى صورته على العمله الورقيه فئه العشره جنيهات ويقال أن الرئيس عبد الناصر أمر بعدم خروج هذا التمثال من مصر .
و حاليا يوجد داخل هذا المعبد بئر صغيره يروج لها البعض انه إذا ألقى بها شخص قطعه من النقود و تمنى أمنيه فإنها تتحقق و بالطبع يقوم الحراس أخر اليوم بجمع هذه العملات المختلفه من البئر ويعد هرم الملك (خعفرع - تعنى يشرق رع ) و معابده الجنائزية نموذجا كاملا نرى فيه بوضوح الهرم مكان الدفن و معبد الوادى و معبد إقامه الطقوس الدينيه كما فى الصور الموضحه :
معبد الوادى
و معبد إقامه الطقوس الدينيه
هرم خفرع من الداخل
تابوت الملك خفرع
بقايا معبد
إقامه الطقوس الجنازيه الخاص بالملك خفرع
هرم خفرع و أسفله معبد الوادى
على بعد 500 من الهرم بجوار أبو الهول
معبد الوادى
للملك خفرع من الداخل .
و يتم فى هذا المعبد استقبال الملك اثناء زيارته للأشراف على بناء الهرم أو لاستقبال الزائرين و الوفود بعد موت الملك لتقديم القرابين . و قد عثر داخل معبد الوادى الخاص بالملك خفرع على تمثال من الديوريت موجود الآن بالمتحف المصرى و نرى صورته على العمله الورقيه فئه العشره جنيهات ويقال أن الرئيس عبد الناصر أمر بعدم خروج هذا التمثال من مصر .
و حاليا يوجد داخل هذا المعبد بئر صغيره يروج لها البعض انه إذا ألقى بها شخص قطعه من النقود و تمنى أمنيه فإنها تتحقق و بالطبع يقوم الحراس أخر اليوم بجمع هذه العملات المختلفه من البئر
هـــرم
الملك منكاورع
هرم منكاورع ومعنى اسمه ( باقيه أرواح رع ) وهو أصغر أهرامات هضبة الجيزة ويبلغ ارتفاعه حوالى 66 م أو 216 قدم. وقد تم بنائه على حافة الهضبة المنحدرة، وتبلغ مساحة القاعدة فى الأصل حوالى 108.5 امتارا أو 355.8 قدما مربعا. ولكن نتيجة لرفع الحجارة لاحقاً لاستخدامها فى أغراض أخرى، فقد أصبح طول أضلاع القاعدة حالياً حوالى 102.2 متر × 104.6 متر أو 335.2 قدما × 343.1 قدما وترتفع الجوانب بزاوية 51 درجة.
الملك منكاورع
تولى منكاورع الحكم بعد والده خفرع، وهو الذي شيد الهرم الثالث بالجيزة والمعابد الملحقة به. وقد عثر على بعض المجموعات النحتية الرائعة له من حجر الشيست تمثله مع الربة حتحور وإحدى رموز مقاطعات الوجه القبلى. إلا أن المعابد الخاصه به لم ينتهى بناؤها فى عهده و أتمها خلفه الملك شبسسكاف و قد عثر على تابوت الملك منكاورع المصنوع من البازلت فى حجره الدفن و يرقد حاليا هذا التابوت فى قاع خليج بسكاى حيث غرقت السفينه التى كانت تنقله من مصرإلى انجلترا .بالطبع قيل وقتها لعنه الفراعنه...
وقد غطت الطبقات الـ16 السفلى من الهرم بكتل من الجرانيت الوردى وقد قطعت حجرة الدفن فى الصخر أسفل الهرم ويمكن الوصول إليها من خلال المدخل الشمالى مروراً بممر منحدر، كما قطع ممر منحدر أخر أسفل الممر الأول.
وأغلقت حجرة الدفن بواسطة ثلاث سدات من الجرانيت أو القوالب الحجرية والذى تم إنزالهم فى فتحات رأسية مقطوعة فى الجدران. وقد استخدمت الحجرة الداخلية كمخزن بينما استخدمت الأخرى كغرفة للدفن ولها سقف جمالونى. كما غطت الجدران بكتل من الجرانيت.
كما تم بناء المعبد الجنائزى ومعبد الوادى والطريق المؤدى لهما من الطوب وحجر قليل الجودة. ابعاد الهرم : الارتفاع 66 م طول كل ضلع من اضلاعه 108 امتار .
وقد تم العثور على تابوت من البازلت فى فجوة داخل الأرض على عمق أربعون سنتيمتراً أو ستة عشر قدم. ولكن هذا التابوت غرق فى البحر أثناء نقله إلى إنجلترا فى عام 1838 ميلادياً. ويحتفظ المتحف البريطانى فى لندن بغطاء تابوت على شكل أدمى للملك منكاورع ولكنه ليس هو الغطاء الأصلى الذى عثر عليه فى غرفة الدفن. كما تم بناء المعبد الجنائزى ومعبد الوادى والطريق المؤدى لهما من الطوب وحجر قليل الجودة.
ملحقات الأهرام
هرم من الأهرامات الثلاثة لابد أن يكون له الآتى:
1 – بابان فى الجهة الشمالية (البحرية).
الأول: فى المداميك (صفوف الطوب أو الحجارة) السفلية.
والثانى: فوقه بقليل. وكل منهما يوصل إلى حجرة الدفن. وكان أمام هذا الباب حجرات صغيرة للعبادة.
2 – فى الجهة الشرقية من كل هرم كان يقام معبد ضخم يسمى معبد الشعائر أو المعبد الجنائزى. وهذا المعبد يتصل بمعبد آخر يسمى معبد الوادى، بطريق يبنى من الأحجار الضخمة المقطوعة من منطقة الجيزة نفسها ويسمى بالطريق الصاعد.
3 – كان من مستلزمات كل هرم أيضاً أن يقام حوله سور ضخم، حتى لا يقترب منه أحد غير الكهنة. وكان يُبنى هذا السور من الحجر، أو من الطوب اللبن النيئ.
4- أهم ما لفت الأنظار من آثار الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر هى مراكبه والتى ذاعت شهرتها على أنها "مراكب الشمس"، وهى معروضة الآن بمتحف ملحق بمنطقة أهرامات الجيزة.
مراكب الشمس
حفر مراكب هرم خوفو
وما هو موجود حتى الآن هو خمسة مواضع لمراكب .. ثلاثة منها تقع إلى الشرق من الهرم الأكبر. وهى عبارة عن حفر طويلة عميقة نحتت فى الصخر على هيئة المراكب، تتجه اثنتان منها اتجاهاً موازياً للضلع الشرقى بين الشمال والجنوب، وتتعامد الثالثة على هذا الضلع بين الشرق والغرب. ثم عُثر على موضعين جديدين لمركبتين كبيرتين منحوتتين فى الصخر إلى جنوب الهرم الأكبر..
متـحـف مركب خوفو
أو مراكب الشمـــــس
نبذة عن المتحف
الكشف عن مركب خوفو كان لابد أن يقام المتحف فوق الحفرة التي عثر فيها على المركب على أن يتلاءم مع حجم المركب وأن تكون طريقة العرض على أحدث النظم المتحفية . وقد تم تكييف المتحف بالهواء بدرجات حرارة ورطوبة مناسبة لتساعد على الحفاظ على الأثر.
تكوينه
تم عرض المركب في منتصف الصالة الرئيسية بالدور الأول وعلى قاعدة مرتفعة عن الأرض بمقدار 7.70 متر وعند صالة العرض بالدور الأرضي يمكن رؤية قاع المركب والشكل العام . ويتكون المتحف بصفة عامة من ثلاثة مستويات مختلفة حول المركب ليتمكن الزائر من رؤية الأثر بالكامل..
أبو الهـــول
أبو الهـــول
هو تمثال جسمه جسم أسد ورأسه بشري. ويحرس المقابر والمعابد وقد نحت من الحجر الكلسي ورأسه تمثل الملك خفرع ويرمز إلى القوة والحكمة والذكاء وهو صورة للإله "رع" إله الشمس وطوله 20 قدماً وارتفاعه 70 قدماً . وقد نحت تمثال أبو الهول بمنطقة الجيزة من نوعية غير جيدة من الحجر الجيرى، ومن المرجح أنه كان فى الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون. ولا زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه. ويبلغ طول أبو الهول حوالى 73.5 متراً أو 241.1 قدم ويبلغ ارتفاعه 20 متراً أو 65.6 قدم.
وفى العصور التالية، تسببت العواصف الرملية والعوامل الأخرى فى تآكل بعض أجزاء التمثال المختلفة وخاصة الرقبة وبعض الأجزاء فى الجانب الأيسر والقدمين بالإضافة إلى الجزء الخلفى للتمثال. وبين مخالب أبو الهول توجد لوحة تروى قصة حلم للملك تحتمس الرابع تسمى لوحة الحلم. وتغطى رأس التمثال غطاء الرأس الملكى المسمى بالنمس كما كان له لحية مستعارة طويلة، وهى مكسورة الآن. أما أنف التمثال فهى مكسورة أيضاً، غالباً منذ عصر المماليك، الذين قاموا باستخدامها كهدف للنيشان. وفى فترة لاحقة تم تغطية أبو الهول بقوالب صغيرة من الحجر الجيرى تم تثبيتها على سطحه لحمايته، ثم تم تبديلها حديثاً.
وأبو الهول الذى ياخذ شكل الأسد و رأس آدميه كرمز للقوه و الحكمه كما يقال هذا التمثال يمثل معبود هام جدا لدى المصريين القدماء . كان فى الأصل قطعه من الحجر تشوه المكان فنحتت على هذا الشكل و ربما كان صاحبها ملك يدعى ( جدف رع ) تولى العرش بعد خوفو لمده 8 سنوات و قبل خفرع . فقدت رأس التمثال الذقن الملكيه و حيه الكوبرا التى كانت توجد أعلى الرأس و يوجد جزء من الذقن حاليا بالمتحف المصرى و جزء آخر بالمتحف البريطانى .
صاحب هذا التمثال الكثير من الأساطير و القصص الغريبه قديما و حديثا , فنجد فى الأسره 18 أحد ملوك مصر يدعى تحتمس الرابع لم يكن وريثا شرعيا للعرش الإ انه تولى عرش مصر و لجأ إلى قصه طريفه اقنع بها عقول المصريين البسطاء فيقول انه ذهب ذات يوم و هو أمير لممارسه الرياضه بعجلته الحربيه حول تمثال أبو الهول و كان التمثال فى ذلك الوقت مدفون فى الرمال حتى رأسه فيذكر انه من التعب رقد بجوار التمثال و غلبه النعاس فجاء له الآله فى الحلم و طلب منه أن يزيل الرمال من حوله و أنه سيتولى عرش مصر إن هو فعل ذلك ، و بالفعل تولى العرش و أقام لوحه لتخليد هذه القصه و إقناع الشعب بها و توجد هذه اللوحه الآن بين قدمى أبو الهول و يطلق عليها لوحه الحلم .
لوحه الحلم بين قدمى أبو الهول
حتى عندما جاء نابليون إلى مصرو هو وجنوده ووقف امام الأهرامات قائلا لجنوده (إن اربعين قرنا من الزمان تنظر إليكم ) و ينسب البعض له انه من هشم أنف أبو الهول بالمدافع ، و يذكر البعض أيضا أن أحد رجال الدين الصوفيين فى عصر المماليك يدعى صائم الدهر هو من قام بتهشيم الأنف باعتبارها وثن و كان التمثال فى تلك الفتره مدفون فى الرمال أيضا و أنه صعد ليهشم الأنف فقامت رياح قويه اوقعته فهرب سريعا .وفكره كسر الأنف هذه عاده مصريه قديمه كانوا يعتقدوا انها تمنع صاحب التمثال من العوده للحياه مره أخرى لآنه بكسر الأنف يصعب عليه التنفس ثانيا .
الحملة الفرنسية وأبو الهول
و يعتقد أن كلمه أبو الهول جاءت من كلمه ( با حول) بمعنى مكان الأسد أو من كلمه حورون و هو معبود كنعانى قديم يشبهه فى الشكل ، أما كلمه سفنكس الانجليزيه أصلها يونانى جاءت من كلمه مصريه قديمه (شسب عنخ) و هو احد اسماء التمثال قديما. كده انتهت الجوله و اللى يحب يروح يركب خيل أو جمال يتفضل بس يخلى باله بعد ما يركب محدش يقوله أن الركوب بخمسه جنيه و النزول بعشره.
خلصت رحلتنا السريعة في منطقة الاعرامات الساحرة يا رب تكونوا استفدوا منها وعجبتكم
ودلوقتي يدوب اسيبكم تركبوا الجمل والخيل وانا الحق اخد بطتي وأرجع نرتاح